CiViL Engineering
اسرة ادارة منتدى CiViL Engineering ترحب بجميع الاعضاء والزوار
نتمنى ان نرى ابدعاتكم المتواصله
مع تحيات ادارة المنتدى
م/ أحمد الشافعى
CiViL Engineering
اسرة ادارة منتدى CiViL Engineering ترحب بجميع الاعضاء والزوار
نتمنى ان نرى ابدعاتكم المتواصله
مع تحيات ادارة المنتدى
م/ أحمد الشافعى
CiViL Engineering
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول




تنبيه هام :
الى جميع أعضاء المنتدى رجاء الانتباه نوجه عناية الجميع الى انه يوجد فى اسفل المنتدى " علبة الدردشة " التى تساعد على تواصل الاعضاء مع بعضهم البعض مباشرة

بشرى سارة :
حصريا على منتدى civil Engineering شرح مواد لطلبة الفرقة الاعدادية على هذا الرابط http://civileng.formyjob.net/montada-f7/topic-t58.htm#92

لحظة من فضلك : بعد تسجيلك عزيزى الزائر واشتراكك معنا فى المنتدى ستصلك رسالة تفعيل للاشتراك على الايميل الخاص بك يجب أولا فتحها وتفعيل الاشتراك مع خالص تحياتى

 

 بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة ... للفرقة الثانية ...

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ahmed elshafey
المدير العام
المدير العام
ahmed elshafey


عدد المساهمات : 515
عدد النقاط : 914
السٌّمعَة : 41
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
العمر : 34
الموقع : https://www.facebook.com/ceng.a.elshafey

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... Empty
مُساهمةموضوع: بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة ... للفرقة الثانية ...   بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... Emptyالجمعة 02 أبريل 2010, 2:48 am


الموضوع دا مهم جدا لطلبة تانيه عمااارة

بيت الكريتلية هو أحد البيوت الاسلامية القديمة الموجوده بمدينه القاهرة

وهو أحد البيوت اللى يتم تدرسيها فى مادة تاريخ العمارة الاسلامية .. للفرقه الثانية - عمارة - جامعة الازهر ..

لنتعرف معا على هذا البيت ..

^

^

^



بيت الكريتلية.

أو متحف جاير أندرسون:

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN1246


العنوان:
القاهرة – السيدة زينب – 4 ميدان أحمد بن طولون.


من هو جاير أندرسون :

ولد ببريطانيا في عام 1881

عمل كطبيب في الجيش الإنجليزي .

وكان من بين الضباط الانجليز الذين خدموا في الجيش الإنجليزي والمصري في وادي النيل.

استقر اندرسون بمصر" التي عشقها من كل جوانحه " منذ عام 1907 م إلى أن أحيل إلى التقاعد سنة 1924.

وعندما اقام أندرسون نهائيا في مصر سماها وطنه الأول دون أن يستثنى وطنه إنجلترا ، فقد ذكر في مذكراته المحفوظة بمتحف فيكتوريا ( مصر أحب الأراضي إلى قلبي ، لذلك لم أفارقها لأني قضيت بها أسعد أيامي منذ مولدي)

كان مهتما بالآثار المصرية من كل العصور وخصوصا العصر الإسلامي حيث قام بتجميع مجموعات نادرة تعرض حاليا في المتحف .

اضطر جاير اندرسون الى مغادرة مصر بسبب مرضه .

توفى أندورسون فى عام 1940



قصة المنزل- المتحف:



يعد هذا البيت وبعض الدور القليلة الباقية في كل من أنحاء القاهرة وربما في مصر كلها من الآثار الإسلامية النادرة والثمينة في القاهرة..
وتنتمي إلى العصرين المملوكي والعثمانى

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN13551


أنشئ أحدهما في عام 1540 م( الموجود على يمين الصورة، والآخر في عام 1631 ( على يسار الصورة).

* الأول:

بناه أحد أعيان القاهرة وهو محمد بن الحاج سالم بن جلمام الجزار عام 1631م/ 1041هـ .

وتعاقبت الأسر الثرية في سكنه حتى سكنته سيدة من جزيرة كريت فعرف منذ ذلك الحين ببيت الكريتليه.

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN13541

أما البيت الآخر هو المعروف باسم بيت آمنة بنت سالم وقد نسب البيت إلى آخر من امتلكه والتي يظن أنها من أسرة صاحب المنزل الأول.

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN1247

المنزل عبارة عن بيتين يتصلان من اعلى بقنطرة ( ساباط ).

أي أن بيت الكريتليه هو أحد بيتين من بيوت الأعيان يواجهان بعضهما ويعودان في إنشائهما لنفس العصر العثماني.

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN1356


ويقع هذا البيت في الجهة الشرقية للجامع المهيب المعروف بجامع ابن طولون.

وبقى البيتان وقد ساءت عمارتهما للغاية.. حتى عام 1928 حين نزعت مصلحة التنظيم ملكية هذين البيتين وأرادت هدمهما تنفيذا لمشروع التوسع حول جامع ابن طولون..

لكن لجنة الآثار العربية اعترضت على ذلك ثم بدأت في تجديدهما وإصلاح ما فيهما يقول ليصبحا من أبدع الأمثلة القائمة على طراز العمارة في العصر العثماني.

أما عن سبب تسمية البيتين باسم متحف جاير اندرسون..

ففي 1935 تقدم الميجور جاير اندورسون الذي كان من بين الضباط الانكليز

بطلب إلى لجنة الآثار العربية بأن يسكن في هذين البيتين على أن يقوم بتأثيثهما على الطراز الإسلامي العربي ويعرض فيهما مجموعته الأثرية النفيسة من المتقنيات الأثرية الإسلامية على أن يصبح هذا الأثاث ومجموعة الآثار النفسية ملكا للأمة المصرية بعد وفاته أو حين يغادر مصر نهائيا..

و أقبل أندورسون بعد موافقة اللجنة على عرضه على تنظيم البيتين في همة لا تعرف الكلل وأنفق أموال طائلة على شراء الأثاث والتحف من البيوت الأثرية ومن أسواق العاديات في مصر وغيرها من البلدان فجمع مجموعة كبيرة من القطع الفنية التي تنتمي إلى عصور إسلامية مختلفة وأماكن متفرقة من صناعة مصرية وشامية وفارسية وصينية وقوقازية ومن آسيا الصغرى والشرق الأقصى هذا علاوة على بعض التحف الأوروبية.



وبعد أن توفى أندورسون آل البيتان وما فيهما إلى مصلحة الآثار العربية التي جعلت منهما متحفا باسم جاير أندورسون.

جولة في المتحف :

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN12441

مدخل المتحف .

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN12873


نلج للمنزل من هذا المكان ونصعد من الطابق الأرضى على السلم الموجود على يمين الصورة والذي يفضي بنا إلى المقعد وهو مكان فسيح ينفتح على صحن الدار بواجهة تتكون من قنطرتين معقودتين محمولتين على عمود، ومواجها الجهة الشمالية ليتلقى الهواء البارد في الصيف.. وبذلك يكون مقعد أهل الدار طوال الصيف وإن كان يستأثر به الرجال أكثر من النساء وهو من مميزات عمارة البيوت الإسلامية

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN1248

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN1249


ويتصدره داربزين عريض من خشب الخرط أما السقف فهو من براطيم خشبية مزخرفة بزخارف نباتية وهندسية مذهبة وتتوزع على جانبى المقعد خورستانات - دواليب حائطية - مزخرفة بزخارف نباتية وضعت بها بعض الآنية الزجاجية.

وهى تمتاز على تنوعها بنقاء زجاجها وجمال أشكالها وألوانها ودقة صناعتها وهى منتشرة في كافة أركان المنزل إذ يبدو أن اندورسون كان مهتما بشكل خاص بجمع الآنية الخزفية والزجاجية. إذ تشكل جزءا كبيرا ومهما من مجموعته الأثرية النفيسة التى خلفها بالمنزل.

ومن المقعد ندلف إلى السلاملك .

وهو قاعة الاستقبالات الخاصة بالرجال.. وهى تنقسم إلى ثلاثة أجزاء شأنها شأن أية قاعة بيوت للأعيان في العصر المملوكي العثماني. فهناك ايوانان موزعان على جانبي القاعة ويحصران بينهما "درقاعة " في الوسط - وهى كلمة فارسية تعنى الجزء المنخفض في القاعة. وكل إيوان احتوى على شباك كبير غشى بالمشربيات المشغولة من خشب الخرط بدقة وتفنن باهرين وقد فرشت القاعة كلها بوسائد وثيرة مكسوة بالجوخ المنقوش والكسوات المخملية وتوزعت فى كا فة أرجاء القاعة طقاطيق صغيرة من الخشب مشغولة بطرز اسلامية ومطعمة بالعاج والصدف.

وهذه صور من قاعة " السلاملك".

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN1259

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN1257

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN12601


سقف القاعة المزخرف بزخارف نباتية بينها كتابات بخط الثلث لبعض الأبيات الشعرية والأقوال المأثورة

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN12741

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN12771

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN12781

صور شخصية مختلفة لأندرسون وللعديد من أفراد عائلته.



وبعدها نصعد على سلم يفضي بنا إلى سطح البيت الذي كان بمثابة مقعد السيدات الصيفي لذا فعلى الرغم من أنه مكشوف إلا أنه غشيت أطرافه بمربعات كبيرة من خشب الخرط تحسبا من فضول الناظرين

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN12841

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN12853


بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN12863


بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN12831

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN12883

إطلاله جميلة على مسجد ابن طولون.



ونهبط بعض الدرجات لنصل إلى الغرفة الفارسية


بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN13021



وهى غرفة تحتوى على أثاث مصنوع من الطراز الفارسي وهى الغرفة التي انتقاها وجهزها أندورسون لتكون غرفة نومه الخاصة.


بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN12981

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN12991

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN13011

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN13002

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN13041

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN1256


بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN12671

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN12551

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN12531


طاولة من الرخام تتميز بأن أطرافها مزينة بقصائد عربية مكتوبة بخط عربي ومنحوتة على كامل استدارة
الطاولة


بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN1254

طاولة أخرى توضع عليها جرار فخارية لتبقي الماء باردا

وهنا تجدر الاشارة إلى أن بيتي الكردلية وآمنة بنت سالم يعدان البيتين الوحيدين المفروشين بالأثاث من كل البيوت الأثرية قاطبة. وهذا يعطى لهما قيمة أثرية مضاعفة

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN12681

رواق التصاوير والرسومات ويحفل هذا الرواق بمجموعة نادرة من التصاوير والرسومات التى تعد كل واحدة منها تحفة ثمينة في ذاتها ويغلب عليها الأسلوب الفارسي الإسلامي في الرسم والتلوين..
وتصور بعض مشاهد الشاهنامة "كتاب الملوك" وهى الملحمة الشعرية التي نظمها الفردوسي سنة 400هـ/ 1010م. والبعض الآخر لمناظر برية وأزهار وطيور وأشخاص.


ومن هذا الرواق ندلف إلى الحرملك


بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN12691

وأكثر ما يميز هذه القاعة تلك المشربيات الكبيرة المنمقة الجميلة في كل جهة من القاعة وهى تطل على كل جهات المنزل الداخلية والخارجية حيث تتابع من ورائها حريم الدار كل ما يدور في صحن الدار أو في الحارات المحيطة بالدار وهذا دون أن تنكشف وجوههن على أحد من المارة الغرباء. حتى ولو حاول أحد ذلك فلن يستطيع فهذه التعاشيق الدقيقة من خشب الخرط ذات المنظر الجمالي والتي تصنع بكل مهارة وتفنن تسمح بالرؤية من داخلها ولا تسمح بالرؤية من خارجها.

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN12641


والمشربيات من الحلول العبقرية التي قدمها الصانع المسلم الفنان لتتسق ووظيفة النافذة مع قيد العقيدة الإسلامية التي تؤكد على ضرورة حجاب المرأة من عيون الأغراب وأيضا بشكل جمالي باهر وغير مسبوق.
وأيضا هذه المشربيات تضفى نوعا من البهجة والصفاء على قاعة الحريم لما يتسلل من فتحاتها من ضوء صاف وهواء رائق هذا فضلا عن أن وجودها يكسر حالة الركود والملل التي تعايشها الحريم فى الحرملك بما يتابعنه من ورائها لأحوال الشارع.




ومن قاعة الحرملك ندخل إلى غرفة صغيرة أشبه بقمرة وهى غرفة الكتابة والخطاطة الخاصة بأندورسون



بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN12711
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/medium/DSCN1272.JPG" border="0" alt=""/>


أقنعه لأندرسون وزوجته وخادمه النوبي الصغير ، وجميعها من صنعه، فهو فنان متعدد المواهب.

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN1273

المكتب الخاص به وآلته الكاتبة

ثم ننتقل إلى الغرفة التركية

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN13051


وتحتوي صالون على الطراز التركي ويرجح أن يكون هذا الصالون ملكي لأن به مقعدا كبيرا بتاج ملكي..

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN13061



ومن نفائس هذه الغرفة لوحة لمحمد علي الكبير بالتصوير الزيتي مؤرخةفي عام »1806« أي بعد توليه حكم مصر بسنة واحدة فقط.



ننتقل بعدها لغرفة الطعام ، وقد أسماها " غرفة الملكة آن".

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN13121

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN13082

وتجاورها الغرفة الصينية ،

التي تضم طقم جلوس ولوحات من الحرير الصيني.


بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN1309

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN1310

وبعدها نتجه للمكتبة .

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN13131

وتضم مكتبته مجموعة كبيرة من الكتب المرتبطة بمصر والشرق الأوسط وبعض المخطوطات الإسلامية.


بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN13142


جانب من المكتبة ، وتظهر بعض اللوحات ، واللوحتان في الأعلى لجاير أندرسون ، والتي على اليمين يظهر بها على شكل أبو الهول .






يأخذنا ممر نحو الغرفة الدمشقية


بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN13182

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN13191


وهى عبارة عن غرفة مزخرفة بالكامل بزخارف نباتية وورود ويغلب عليها اللون الوردي ، وجدرانها وخزائنها تشبه تلك الموجودة في البيوت الشامية القديمة .


بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN13161


ويتوسط هذه الغرفة سرير ضخم مزخرف بنفس لون وزخارف الغرفة. وهو سرير ملكي على الطراز الدمشقي ومعظمه من الصدف والعاج..

ويرجع تاريخ الغرفة إلى القرن السادس عشر وكان أندورسون قد اشترها من منقولات قصر قديم في سوريا ونقلها من هناك وأعاد تركيبها في القاهرة .


بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN1317

هذا المكان المخصص لشرب الماء مجاور للغرفة الدمشقية ، والآنية الظاهرة في الصورة تم جلبها من مسجدي السيدة نفيسة والسيدة زينب" على ما أعتقد" ووزنهما ثقيل جدا .


بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... DSCN13202

هذا المكان يعتبر متحف داخل متحف ففي ردهة واسعة تنفتح على قاعة كبيرة خصصت كلتاهما كمتحف للمنزل لعرض مجموعة من مقتنيات أندورسون التي تعد من نفائس مجموعته.. و نرى فيها مجموعة لوحات لزهور ووجوه أشخاص قام برسمها أندورسون نفسه.. وهناك تمثال للإله الفرعوني »باستيت« على شكل قط أسود مصنع من الحجر والمعدن وهو الإله المعروف لدى الفراعنة بإله الشر." استغفر الله العظيم".

وهناك أيضا مجموعة كبيرة من الأواني الزجاجية.. والأواني الخزفية النادرة ثمينة القيمة

*******

كدا تمام .. ماعنديش حاجه تانيه أقولها ..

بالتوفيق للجميع ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://civileng.formyjob.net
eng\m.shafek
عضو جديد
عضو جديد
avatar


عدد المساهمات : 2
عدد النقاط : 4
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة ... للفرقة الثانية ...   بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة  ... للفرقة الثانية ... Emptyالجمعة 02 أبريل 2010, 3:02 am

الله ينور يابو احميد الموضوع جامد جدا فعلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيت الكريتلية فى مادة تاريخ العمارة ... للفرقة الثانية ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج المجالات + الحلول ( للفرقة الأولى )
» منهج الرياضة + الحلول ( للفرقة الأولى ) (لقسمي الهندسة الكهربية والمدنية )
» موضوع بوربوينت فى مادة الرى والصرف منقووووووول...........

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
CiViL Engineering  :: قسم الهندسة المعمارية :: قسم الهندسة المعمارية-
انتقل الى: